الخميس، يناير 21، 2010

قراءة في قرار ابتعاث الطلاب إلى الجامعات العربية

لم أصدق ما يحدث من حيث قراءة قرار مجلس الوزراء بشأن إبتعاث الطلاب في الدول العربية، وإن كانت الصياغة يشوبها غموض وهذا ما سأحاول إيجاد أسباب هذا الغموض ولكن بشكل عام وجدت أن العامة يطالبون بصياغة عامية لفهم هذا القرار وهذا ما لا نقبله إطلاقا، فالصياغة يجب أن تكون بفنية قانونية تختصر وتطول النص بحسب الحاجة وبعيدا عن ضرب الأمثلة في متن القانون أو القرار، لأن زمن مجلة الأحكام العدلية قد ولى وإن كانت مطبقة في بعض البلدان ولكن الصياغة القانونية تطورت حتى وصلتنا بالشكل هذا.

جاء القرار ونصه كالتالي:

" و بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم العالي في شأن تشجيع الطلاب على الالتحاق بالجامعات والكليات الأهلية والتعليم الموازي في المملكة وإعادة ضوابط الإلحاق بالبعثة لجميع التخصصات، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أولاً : يعامل الطلاب الدارسون - قبل نفاذ هذا القرار - في الجامعات والكليات الأهلية في الدول العربية على حسابهم الخاص ولديهم طلبات إلحاق بالبعثة وفقاً لضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج بالبعثة التعليمية الصادرة بالأمر السامي رقم ( 7/ب/5601) وتاريخ 1418/4/22هـ على أن يقصر الإلحاق بالبعثة التعليمية - للجامعات والكليات الأهلية في الدول العربية - بعد نفاذ هذا القرار على الجامعات التي لديها اتفاقيات مع وزارة التعليم العالي .
ثانياً : يتم استيعاب الطلاب في المؤسسات التعليمية داخل المملكة عن طريق الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية - وفقاً للقواعد والضوابط المعمول بها - من خلال الآتي :
1 -
الجامعات والمؤسسات التعليمية الحكومية في التخصصات التي يرغبون فيها.
2 -
الجامعات والكليات الأهلية في التخصصات التي يرغبون فيها إذا لم يتم استيعابهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية الحكومية في تلك التخصصات على أن تتحمل الدولة الرسوم الدراسية لـ ( 50 % ) من أعداد من يقبلون سنوياً في الجامعات والكليات الأهلية وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ هذا القرار ويتم بعدها إعادة النظر في هذا الترتيب بين وزارة المالية ووزارة التعليم العالي ."

ولقراءة هذا نحتاج إلى قسمه لقسمين، فالأول يخص الطلاب الدارسون قبل نفاذ هذا القرار وما يشمله من أحكام، والقسم الثاني يخص الطلاب الدارسون بعد نفاذ هذا القرار. ولن أتطرق لوضع الطلاب في المؤسسات التعليمية داخل المملكة.

1- الطلاب الدارسون على حسابهم الخاص قبل نفاذ القرار : يشملهم هذا القرار بأثر رجعي، حيث يتم تطبيق هذا القرار عليهم وكأنه صدر قبل هذا التاريخ، فالطالب الذي سجل في الجامعة قبل فصل أو فصلين أو اكثر ومازال يسري عليه كما ذكرت بأثر رجعي ولكن بشروط حددها هذا القرار، والشروط هي:

أ‌- أن يكون في جامعة أو كلية أهلية من جامعات الدول العربية.

ب‌- لديه طلب إلحاق بالبعثة وفقا لضوابط البعثة التعليمية الصادرة بالأمر السامي رقم ( 7/ب/5601).

ولو عدنا إلى الشرطين ويجب توضيحها من خلال التعليمات الوزارية من حيث مصير الجامعات الحكومية من هذا القرار طالما أن النص جاء بغموض لأننا سنطبق احتمالين في معنى الأهلية، إما أن تكون الأهلية تشمل الجامعات والكليات، أو أنها تشمل الكليات فقط وبذلك تدخل الجامعات الحكومية والخاصة و بالنسبة للكليات تشمل الخاصة فقط، وكلاهما يقودنا إلى الحيرة لأنه أمر غير منطقي أن اقبل الكلية الأهلية دون الحكومية، ولكن على كل حال أظن أن الراجح أنها الجامعات الموصى بها من وزارة التعليم العالي لأن أحد ضوابط الإبتعاث أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة. وهذا الغموض لم أجده في الفقرة الثانية من القرار التي تختص بطلاب المؤسسات التعليمية داخل المملكة لأن النص فصل بين الجامعات الحكومية والأهلية لذلك من الصعب أن نعتبر هذا خطأ مادي في صياغة النص ولكن الأمر يحتاج إلى تفصيل وتوضيح من قبل الوزارة، لذلك نجد أن الملحقية الثقافية خصوصا في الأردن لم تشرع في تنفيذ القرار حتى الآن ولكنها تقوم على مشاورات مع الوزارة من حيث توضيح القرار ونحن ننتظر هذا التوضيح.

ولو عدنا إلى الشرط الثاني وهو شرط تقديم طلب إلحاق البعثة، فهو لا يحمل الغموض لأن من لديه طلب وتم رفضه بناء على ضوابط البعثة الجديدة سواء من حيث المعدل أو التخصص أو عدد الساعات لا يعتد بهذا الرفض، لأن المعايير المطلوبة هي بالتعليمات المشار إليها وأظن أن هذه التعليمات أهون من غيرها من حيث شروط الابتعاث لأنها لا تتطلب شرط المعدل وعدد الساعات إلا أنها حصرتها في عدد من التخصصات، ولا أستطيع أن أجزم لأني بحثت عن هذا القرار في أكثر من موقع رسمي ولم أعثر عليه ولكن من خلال بعض المشاركات في المنتديات التي تختص في أمور الطلاب وجدت هذه الضوابط وهي كالتالي :

أ‌- نصت المادة " أولاً" قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 وتاريخ22/1/1418هـ الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1418هـ بالموافقة على ضوابط إلحاق الطلاب والطالبات الذين يدرسون على حسابهم في الخارج إلى البعثة التعليمية وفق الضوابط التالية .
ضوابط عامة :
1- أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه .
2- أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
3- ألا يكون الطالب قد سبق فصلة من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .
4- أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغا لها .
5- أن تكون دراسة الطالب ضمن أحد التخصصات التالية :
الطب - العلوم الطبية _ الهندسة الكهربائية _ الهندسة الميكانيكية _ المحاسبة _ القانون _ الحاسب الآلي .
6- أن يكون الطالب ملتحقا بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي .
7- أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها.

2- بالنسبة للطلاب الدارسون على حسابهم الخاص بعد نفاذ هذا القرار فالأمر أهون بكثير من حيث القراءة لأن الوزارة قررت أن تضيق الخناق على المبتعثين من خلال حصر الابتعاث إلى الجامعات التي لديها اتفاقيات مع الوزارة، بالنسبة للضوابط أظن الأرجح تطبيق الضوابط السارية عند تقديم طلب التحاق بالبعثة التي قد تكون أشد على الطالب من حيث المعدل وعدد الساعات، لأن الأثر الرجعي يشمل الطلاب قبل نفاذ هذا القرار ولا يمكن تعميمه على جميع الحالات.

هناك 16 تعليقًا:

  1. أهنئك على القراءة القانونية لقرار مجلس الوزراء ..وهي قراءة فقهية مهمة تفيد المشمولين بأحكم هذا القرار .

    وننتظر ما يسفر عنه التفسير التشريعي(الرسمي)للقرار ..أو حتى التفسير(القضائي) فيما لو تظلم أحد الدارسين لديوان المظالم .

    وأضيف أن هذا ليس بجديد ، فزيادة (5%) كبدل لغلاء المعيشة ، تم تفسيرها من وزير المالية بأنها تصاعدياً خلال 3 سنوات لتصبح آخر سنة(15%)! ..محاولة للتخفيف من الرفض الشعبي للقرار .


    لا يمكن لقاعدة قانونية - كأصل عام- أن تسري بأثر رجعي ..ومن ضمن الاستثناءات نص المنظم على ذلك ..وأحسب أن القرار يعد أحد الأمثلة على ذلك .

    ردحذف
  2. الله كريم """

    والله تعبو طلاب الاردن

    ماهم عارفين يلاقونها من غلاء المعيشه

    ولا من الملحق

    ولا من الوزاره اللي ماتلقى وقت

    تلعب فيه بمشاعر الطلاب الا بوقت الاختبارات

    ردحذف
  3. الله يعطيك العافيه
    والله تعبنا نبيهم يعطونا الزبده

    ردحذف
  4. الغموض موجود ببصياغة الجامعات والكليات الأهليه وطالبت بتفسير هذا الغموض وللعلم لا توجد أي اتفاقية مع أي جامعة أو كلية أهلية بالدول العربية فالمستفيد من هذا القرار من الطلبة ( صفر ) لو اعتمدنا على الجامعات والكليات الأهلية .
    ولكن لو أقرينا بأن القرار يفسر كما شرحت بعاليه بالنقطة الثانية بالضوابط كما هي للقرار رقم 5601
    فالمفرق بين القرار رقم 5601 والقرار الصادر بجلسة 3-2- 1431 هـ ؟؟
    الفرق بأن يتم الإلحاق بالبعثة لجميع التخصصات واستثناء شرط التخصصات لأن عند العودة لبداية القرار ( إعادة ضوابط الالحاق بالبعثة لجميع التخصصات ) فالفائدة من القرار بأن يتم الضم لجميع التخصصات وبضوابط القرار رقم 5601 الصادر بتاريخ 1418 هـ

    لكن يبقى الغموض سيد الموقف !!!

    ردحذف
  5. يعني الشي اللي الين دحين مافهمتوا واللي اتمنى اي احد يكون متاكد يوضحو ,,, فيه بعثه للطلبه الدارسين على حسابهم الخاص في الول العربيه ولا لا..... وشكرا

    ردحذف
  6. لحد الآن لم يتم تطبيق القرار، واتكلم في الأردن بشكل خاص ، وعند مراجعتي عند أحد الموظفين للاستفسار رد بضرورة وجود المعدل والساعات ، وسؤالي طالما لم أجد الضوابط المشار إليها في عام 1418، سؤالي ما الجديد في هذا القرار خصوصا أنه يلمح برجعية الأثر وعلى نفس الضوابط أو تشابهها !! وهذا بالنسبة للطلاب الذين سجلو من فترة ولا اتكلم عن الطلاب الجدد،،

    على العموم هذا قرار وسبب ربكة لدى الطلاب والوزارة، وانا كنت متحمس لدولة القانون والانظمة، فإذا كنا لا نجيد التعامل مع القرارات فلا أنصح بدولة تحكمها الأنظمة..
    بالتوفيق للطلاب

    ردحذف
  7. حسين ::

    القرار على حسب قرائتي واضح الملك ماقصر واذا قرأنا الظوابط تجد أنه من المفترض ابتعاث الطلبه الذين قدمو طلبات الحاق قبل صدور هذا القرار ويكونو منتظمين في الدراسه

    دون اشتراط معدل ولا ساعات


    والله ياريت يظمون الطلبه ويساعدونهم

    وأسأل الله أن ييسر حالهم


    وهمتك ياحمد وأعطينا آخر الاخبار

    ردحذف
  8. تظلموا في ديوان المظالم..لا تخلون الوزراة تاكل حقوقوكم

    ردحذف
  9. سلام...
    الله يسعدكم احد يقولي بالضبط فيه ابتعاث للاردن دي السنه والا لا؟
    وازا فيه متى؟واش شروطه ؟
    ومررره شوكرن

    ردحذف
  10. أخي/ اختي العزيز/ه

    لا أعلم ان هناك وقف للابتعاث، ولكن عندما تستوفي الشروط بإذن تأخذ البعثة، وللمزيد راسلني على الإيميل وان شاء الله أفيدك أكثر بخصوص التخصص والمعدل والجامعة

    تحياتي لك وبالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  11. أخي الطالب نفيدك انه لأبد من رفع أوراقك عن طريق الملحق الثقافي في بلد الدراسة وسيتم ألحاقك بعضوية البعثة بعد أن تستكمل أجراءات الإلحاق بالأمر السامي
    رقم(5601)وتاريخ 1431الموضح في موقع الوزارة , المرسل/ albathat .
    هذا نص الرسالة الذي أتى على جوالي الخاص بي ولكن هناك الكثير من الأمور المبهمة لدي فأرجوا منكم توضيحها لي وسوف أكون لكم من الشاكرين , أسوة بقول رسولنا (من لم يشكر الخلق لايشكر الخالق).
    أتمنى ممن لهُ القدرة على أفهامي نص هذي الرسالة أن يدلوا بدلوه .

    ردحذف
  12. اخي العزيز هناك شروط للبعثة واظن أن الوزارة لا تستقبل إلا عن طريق الملحق إن كنت تدرس في الخارج..
    ضوابط الابتعاث موجوده في موقع الوزارة
    ولكن اكثر من رابط
    http://wwww.mohe.gov.sa/ar/Ministry/SCHOLARSHIPSAGENCY/Pages/kas.aspx

    http://wwww.mohe.gov.sa/ar/studyaboard/Policies-and-Rules/Scholars-At-Their-Own/Pages/Placement-Procedures-For-Mission.aspx

    http://wwww.mohe.gov.sa/ar/studyaboard/Policies-and-Rules/Scholars-At-Their-Own/Pages/Controls-Placement-Mission.aspx

    والتوجه العام انهم يطلبون تخطي عدد من الساعات بنسبة معينة والتخصص الموصي به ومن ثم يتم الإلحاق بالبعثة...

    ونص الرسالة يدعوك للتوجه إلى الملحقية الثقافية لتقديم طلب إلحاق بالبعثة والملحقية تنظم أوراقك وتتأكد من جميع الاجراءات والشروط ومن ثم ترفعها إلى الوزارة
    لذلك عليك التأكد من التخصص والجامعة بأنهم من ضمن التخصصات المطلوبة

    ان شاء الله وضحت لك الأمور وبالتوفيق

    ردحذف
  13. جزاك الله خيرااااا أخى العضو
    أعرف المزيد عن هذا الخبر الوزارة طرحت ثقتها في طلاب التعليم العالي

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    وصلت لي مثل هالرساله هذي...
    طيب لازم تكون دوله عربيه....؟
    طيب التخصصات اللي يبونها مثل الحاسب الآلي.
    انا ابي هندسه شبكات وش اسوي

    وجزاكم الله الف خير جميعأ

    ردحذف
  15. اخي العزيز أنا كقانوني قرأت نص القرار وفسرته بحكم قراءتي وهذا هو المتبع في جميع الانظمة،، ولكن أظن أن النظام عندنا يعتمد على التعاميم اكثر من النظام وحتى لو خالف التعميم النظام!!
    وكذلك أمر الملك الذي جاء لنا بشمول والوزارة وضعت شروط ولم يتغير الوضع!!
    اي التخفيف بالمسألة إذا كان في السابق يطلب منك عدد من الساعات والمعدل والآن تطلب نفس الشروط ما الجديد بالقرار؟
    الجديد اظنه قصر الابتعاث في الدول العربية على الجامعات التي تربطها اتفاقية مع وزارة التعليم العالي وهذا القرار بالتأكيد يحتاج إلى جهد لتوقيع اتفاقيات لتوزيع الطلاب على أكثر من جامعة

    والامر يا اخوان واضح موقع زوارة التعليم العالي يرد على أي استفسار من حيث الشروط والتخصصات والدول والجامعات

    ردحذف